إطار مرجعي لتدبير أنشطة التقويم التشخيصي والدعم الاستدراكي لمواد الرياضيات واللغة الفرنسية والنشاط العلمي بالتعليم الابتدائي
بادو خالد
المفتشية الاقليمية بالخميسات 2022-2021
موجهات الإطار المرجعي
تم الاعتماد اثناء صياغة الاطار المرجعي على العديد من المذكرات والوثائق التربوية ذات
الصلة, وعلى اخر مستجدات الدخول المدرسي 2021/2022 في ظل انتشار وباء كوفيد 19 وتأجيل الدخول المدرسي الى 01 أكتوبر ونية اعتماد تعليم حضوري. ومن بين الوثائق المعتمدة نجد:
▪ مشاريع تنزيل القانون اإلطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين؛
▪ مقرر وزير التربية الوطنية 21-076 بشان تنظيم السنة الدراسية 2021-2022 ؛
▪ المذكرة الوزارية 10-117 بتاريخ 12 ابريل 2010 بشأن إرساء وتنظيم الدعم البيداغوجي بالتعليم الابتدائي؛
▪ المذكرة الوزارية 15-032 بتاريخ 19 مارس 2015 في شان إرساء الدعم المؤسساتي الرقمي؛
▪ المنهاج الدراسي الصادر عن مديرية المناهج في يوليوز 2021 ؛
▪ مخرجات اللقاء التواصلي للمديرية الاقليمية مع هيئة التأطير والمراقبة حول تدبير مرحلة الاعداد للدخول المدرسي وتدبير أنشطة التقويم والدعم؛
اهداف الدليل التوجيهي
يمكن لهذا الدليل ان يوفر أرضية منهجية لمساعدة الاستاذات والاساتذة على تخطيط وتنزيل أنشطة التقويم والدعم البيداغوجي لمواد الرياضيات واللغة الفرنسية والنشاط العلمي لكل المستويات. كما قد يساهم هذا الدليل في توحيد رؤى الاستاذات والاساتذة حول العدة اللازمة لتنزيل اجراءات أنشطة التقويم والدعم.
مقتضيات عامة
1 -التقويم التشخيصي
▪ يعتبر التقويم التشخيصي محطة أساسية في بداية الموسم الدراسي، حيث ان تنزيله وفق الشروط البيداغوجية الالزمة يمكن من تحديد مدى تحكم المتعلمات والمتعلمين في الكفيات المرتبطة بتعلمات سابقة, والتي تمنحهم الحد األدنى من المستلزمات الضرورية لبناء تعلمات الحقة.
▪ يساهم التقويم التشخيصي كذلك في مد المدرسين بالمعطيات والبيانات الكافية ألتخاد قرارات بيداغوجية تهم العملية التعليمية التعلمية, وفي مقدمتها قرار بناء أنشطة الدعم الاستدراكي, وكذا الدعم متوسط او بعيد المدى الذي يعنى بالصعوبات التي يتعذر معالجتها في فترة الدعم الاستدراكي.
2 -الرزنامة الزمنية الجرات أنشطة التقويم التشخيصي والدعم االستدراكي – في حال اعتماد التعليم الحضوري - تنتظم أنشطة التقويم التشخيصي والدعم الاستدراكي في ستة ايام، ويمكن تخطيط هذه الانشطة كالتالي: ....