منصة الرشيدية ... للراغبين في زيارة الرشيدية و النواحي

عدة التقويم التشخيصي الخاصة بالمواد الأساسية السلك الابتدائي 2023/2024

 عدة التقويم التشخيصي الخاصة بالمواد الأساسية السلك الابتدائي 2023/2024

تعد محطة التقويم التشخيصي مرحلة بالغة الأهمية على مستوى تنظيم السنة الدراسية نظرا لما تلعبه من دور وقائي من خلال رصد تعثرات المتعلمين التي قد تعيق تعلماتهم اللاحقة وبالتالي تؤثر سلبا في مسارهم الدراسي ككل. والمنطق يفرض ضرورة معالجة التعثرات المتراكمة قبليا قبل الشروع في إرساء موارد وتعلمات جديدة وذلك كي لا تشكل عائقا أمام التحصيل الدراسي للمتعلم.

فمن خلال مختلف الروائز التي يتم تمريرها خلال هذه الفترة يمكن للأستاذ أن يكون صورة واضحة عن مستوى أو مستويات أداء متعلميه وتحديد نقط القوة ومكامن الضعف لديهم، مما يسهل على هذا الاخير تفييئهم حسب حاجاتهم الفعلية وبناء تصور واضح حول نوعية التدخل الذي يجب القيام به عبر مدخل الدعم من خلال خطة محكمة لهذه العملية.

ومن أجل تدبير أمثل لمحطة التقويم التشخيصي للمكتسبات يجب العمل على تنزيل العمليات التالية مع الحرص على إيلاء كل منها أهمية بالغة :

  • - أخذ الوقت الكافي والمناسب لتمرير مختلف الروائز للمتعلمين مع الحرص على الموضوعية وتكافؤ الفرص؛
  • - تصحيح هذه الروائز ووضع نقطط عددية عليها؛
  • - تفريغ نتائج هذه الروائز في شبكة خاصة لهذه العملية مع تعبئة خانات عتبات التحكم؛
  • - قراءة النتائج وتأويلها بهدف استثمارها؛ تفيئ المتعلمين حسب حاجاتهم الفعلية التي افرزتها النتائج من خلال التعثرات المشتركة؛
  • بناء خطة محكمة للدعم تستهدف معالجة التعثرات المرصودة حسب كل فئة انطلاقا من نتائج التقويم التشخيصي؛
  • - إعداد تقرير تركيبي حول العملية برمتها (تقويم ودعم ) يتم الاحتفاظ بنسخة منه في الملف التربوي وتسلم نسخة للسيد مدير المؤسسة وأخرى للسيد المفتش التربوي.
  • - التحقق من أثر الدعم من خلال روائز جديدة للتحقق؛

ومن أجل تجويد الممارسات الصفية وتوحيد التصور بشأنها على صعيد المديرية الإقليمية باسا الزاك خصوصا ما يتعلق بتنزيل وتدبير عملية التقويم التشخيصي للمكتسبات، وبهدف إجراء روائز موحدة على صعيد جميع المؤسسات الابتدائية بالإقليم عمل فريق هيئة التأطير والمراقبة التربوية للسلك الابتدائي بالمديرية على إعداد عدة متكاملة لهذه العملية ووضعها رهن إشارة السادة الأساتذة من أجل اعتمادها حيث تم استهداف المواد الأداتية (اللغتان العربية والفرنسية بكل مكوناتهما زيادة على مادة الرياضيات نظرا لكون هذه الأخيرة هي التي غالبا ما تسجل نسبة أكبر من التعثرات كما أنها هي التي تتحكم بقوة في بناء التعلمات في باقي المواد باعتبارها ليست فقط مجرد معارف، بل أيضا أدوات ومفاتيح للتعلم. كما أن الروائز التي تم إعدادها تهم جميع المستويات باستثناء المستوى الأول نظرا لوجود روائز رسمية خاصة به تم إعدادها مركزيا وسيتم تمريرها من طرف أساتذة هذا المستوى.

وتتكون هذه العدة من الوثائق التالية :

إطار مرجعي للتقويم التشخيصي يحدد ملمح الدخول الخاص بكل مستوى من خلال الكفاية السنوية للمستوى الذي يسبقه زيادة على الأهداف والقدرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إعداد مختلف الأنشطة سواء الخاصة بالدعم أو بالتقويم؛ روائز للمواد الثلاثة خاصة بكل مستوى؛ شبكات لتفريغ النتائج خاصة بكل مادة حسب مختلف المستويات.

عن فريق مفتشي التعليم الابتدائي بمديرية اسا الزاك

امبارك العبدلاوي - حسن البكار - عابد أكنو - رشيد مرزوكي

تحميل عدة التقويم التشخيصي الخاصة بالمواد الأساسية السلك الابتدائي 2023/2024




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-