منصة الرشيدية ... للراغبين في زيارة الرشيدية و النواحي

أخبار التعليم الإمارات : خبر جديد بخصوص تصميم اليوم الدراسي في المدارس الحكومية

  نقلا عن موقع "الإمارات اليوم " نخصص لكم هذا الموضوع المهم تحت عنوان : "أخبار التعليم الإمارات : خبر جديد بخصوص تصميم اليوم الدراسي في المدارس الحكومية " وستجدون رابط الموضوع من المصدر أسفل الموضوع.
حددت مؤسسة الإمارات المدرسي خمس خطوات لتصميم اليوم المدرسي، تركز على الالتزام بالخطة الأكاديمية والساعات الأسبوعية لكل مرحلة، وتوزيع أنصبة المواد على الجدول الجديد، ومشاركة أولياء أمور الطلبة حول الجدول الدراسي الجديد، مشددة على الالتزام بعدد الساعات الأسبوعية كما هي لارتباطها بالمناهج ونواتج تعلم الطلبة، بحيث تكون 26 ساعة لرياض الأطفال، و35 ساعة لطلبة الحلقة الأولى و40 ساعة للحلقتين الثانية والثالثة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

جاء ذلك في "أدلة ساعات العمل" في المدارس الحكومية على مستوى الدولة، وفق قرار العطلة الأسبوعية الذي اعتمدته حكومة دولة الإمارات، أخيراً.

وأفردت المؤسسة في دليلها الإرشادي خطوات تصميم الجدول المدرسي، شاملاً خمس خطوات هي الالتزام بالخطة الأكاديمية والساعات الأسبوعية لكل مرحلة، والعمل على تحديد النموذج الأمثل لتنفيذ الخطة، إما عن طريق الحصص أو الساعات، والأخذ بجميع الاعتبارات المطلوبة لكل نموذج، ومن الخطوات التي تطرقت لها في الدليل توزيع أنصبة المواد على الجدول الجديد، بحيث يتوافق مع النموذج المحدد للمدرسة مع مراعاة الاعتبارات المهمة وفق النموذج المختار، ومشاركة المواصلات لتنظيم ساعات البدء والانتهاء، والعمل على عقد لقاءات تعريفية مع أولياء أمور الطلبة حول الجدول الدراسي الجديد مع إعداد الجدول وتوزيعه ونشره على طلبة المدرسة الواحدة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

وحددت الأدلة الخاصة بمرحلة رياض الأطفال والحلقتين الأولى والثانية والثالثة، أربعة اعتبارات لجدول الحصص في اليوم المدرسي بعد تطبيق  تتضمن بداية ونهاية التوقيت المدرسي وعدد الحصص الدراسية والخطة الأكاديمية، ومدة فترات التعلم، والفعاليات المختلفة ضمن اليوم المدرسي.

ووجهت المؤسسة بضرورة التواصل مع محطات المواصلات بعد تحديد وقت بداية ونهاية اليوم الدراسي، ليتم وضع خطط الحافلات واستثمار الحافلات في أكثر من مسار، مع إبقاء 45 دقيقة على الأقل بين المدارس المشتركة في فترة بداية ونهاية الدوام المدرسي ليتسنى للحافلات التنقل بين المدارس المشتركة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

ودعت المؤسسة إلى تعديل توقيت الجدول المدرسي اليومي بسبب تغير يوم الجمعة على أن ينتهي العمل في ها اليوم الساعة 12 ظهراً، مع منع خيار نظام الحصص الاعتيادي 45 دقيقة أو نظام الساعات 60 دقيقة وفق اعتبارات محددة تتناسب مع المدارس.

وأفادت المؤسسة بأن الأدلة الإرشادية تم تصميمها لمساعدات الإدارات المدرسية على تصميم جداول دراسية فاعلة وفق الحلقة الدراسية بصورة تتناغم مع الخطة المدرسية المعتمدة، وبما ينسجم مع قرار الحكومة الخاص بتغيير أيام الإجازة الأسبوعية وساعات العمل، مع الأخذ بعين الاعتبار الموجهات المهمة في الإعداد بحيث يمكن لمدير المدرسة اختيار النموذج الأمثل لمدرسته عقب التواصل مع الشركاء كالمواصلات لتنظيم الخطوط المشتركة بين المدارس.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

ويبدأ دوام الطلبة من الصف الأول وحتى الرابع (الحلقة الأولى) وفق نموذجين؛ الأول يطبق وفق خيارين أحدهما "أيام الاثنين إلى الخميس" الساعة السابعة والربع، وينتهي الواحدة وخمسة وثلاثون دقيقة، والجمعة يبدأ السابعة والربع وينهي 11 صباحاً، أما الخيار الثاني فإن الدوام فيه يبدأ الساعة الثامنة، وينتهي الساعة الثانية و20 دقيقة، ويوم الجمعة من الثامنة وحتى الحادية و45 دقيقة، بإجمالي 35 حصة خلال الأسبوع منها ثلاث حصص تعلم ذاتي.

ووضعت المؤسسة محددات عامة للحلقة الأولى أهمها مدة الحصة 45 دقيقة، بإجمالي 35 حصة على أن تكون 32 واقعية وثلاث حصص ذاتية، شاملة "الفنون السمعية والبصرية ، والمسرح والتربية الرياضية والتصميم والتكنولوجيا وحصة القراءة  للمتعة  على ان تكون بصفة دورية.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

 كما حددت المؤسسة مدة الاستراحات في اليوم الدراسي بـ35 دقيقة مع ترك الخيار للمدرسة في توزيعها بما يتناسب مع نظامها الداخلي  على ان لا تتعدى مدة الاستراحة الواحدة 20 دقيقة.

وأتاحت المؤسسة للمدارس فرصة إلغاء الفواصل بين الحصص ووقت الطابور الصباحي من الدول، بحيث يُستغل الوقت للدعم الأكاديمي أو إنجاز الواجبات المدرسية، وتلتزم الكوادر العاملة والتدريسية بساعات العمل المعتمدة 36 ساعة و30 دقيقة واستثمار الوقت في التخطيط  والورش التدريبية ومتابعة أعمال الطلبة .
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

وأما النموذج الثاني تشمل للحلقة الأولى، فإن مواقيت الدراسة تبدأ وفق خيارين، الأول يبدأ الدوام فيه من الساعة السابعة والربع إلى الثانية وخمس دقائق، والجمعة تبدأ الساعة السابعة والربع وتنتهي الساعة 11، فيما التوقيت الثاني يستهل الطلبة يومهم الدراسي في الساعة الثامنة صباحا وينتهي الثانية و50 دقيقة، ويوم الجمعة يبدً الساعة الثامنة وينتهي في الحادية عشرة و20 دقيقة بإجمالي 27 ساعة تدريسية.

وحول محددات العمل في الحلقة الأولى ركزت المؤسسة على الالتزام بالخطة الأكاديمية بواقع ست ساعات و50 دقيقة يوميا مع الاستراحات والطابور من الإثنين الى الخميس، اما الجمعة بواقع ثلاث ساعات و45 دقيقة مع الطابور  والاستراحة، ومنحت وفقا للدليل 40 دقيقة للاستراحة، وتركت خيار التوزيع  للمدارس على ألا تتعدى مدة الاستراحة الواحدة 20 دقيقة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

وأتاحت المؤسسة للمدارس إمكانية إلغاء الفواصل في الحصص والطابور لغايات الاستفادة من الوقت والتزام الكوادر بالدوام الذي ينتهي للمعلمين والإداريين في النموذج الأول والثاني الساعة الثالثة لأيام الدوام الرسمي، أما الجمعة للساعة 11 ونصف والكادر الإداري، والخيار الثاني تتطابق فيه مواقيت الدوام والانصراف باستثناء الكادر الإداري الذي ينتهي دوامه بالأيام العادية ال 3 والنصف ويوم الجمعة الساعة 12.

وأفرد الدليل جانباً للتعليم الذاتي غير المتزامن، ويكون وفق حصص مجدولة ضمن الجدول الدراسي أو خارج المدرسة وفق مهام موجهة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

وتضمنت الأدلة ساعات العمل للحلقتين الثانية والثالثة (من الصف الخامس حتى الثاني عشر) في نظامين، الأول "نظام الحصص"، حيث يبدأ الطلاب يومهم الدراسي وفقاً للنموذج الأول من الساعة السابعة و15 إلى الثانية و30 من الاثنين إلى الخميس، وفي يوم الجمعة يبدأ الدوام المدرسي من السابعة و15 صباحاً إلى العاشرة و45 دقيقة صباحاً، أما الطالبات فإنهن يبدأن دوامهمن المدرسي من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة و15 دقيقة عصراً أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، أما يوم الجمعة فيبدأ دوامهن من الثامنة صباحاً حتى الحادية عشرة 30 صباحاً، بإجمالي 40 حصة، منها أربع حصص تعلم ذاتي، وفق ضوابط محددة.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

ومنحت الأدلة المدارس المساحة لإلغاء الطابور وفواصل الحصص، مع التشديد على الالتزام بساعات العمل والخطة الأكاديمية، حيث يستهل المعلمون والإداريون دوامهم وفق خيارين، الأول الساعة السابعة وحتى الثالثة، أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، وفي يوم الجمعة فإنهم يستهلون دوامهم في السابعة صباحا وحتى الحادية عشرة و30، والخيار الثاني يبدأ فيه الدوام من السابعة و30 دقيقة إلى الساعة الثالثة و50 دقيقة، أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، وفي يوم الجمعة يبدأ الدوام من السابعة و30 إلى الـ12 ظهراً.
 لتتمة الموضوع اضغط على الرابط اسفله

وأما النظام الثاني هو "نظام الساعات"، الذي يباشر فيه الطلاب دراستهم أيام الاثنين إلى الخميس من الساعة السابعة والربع حتى الثانية وخمس دقائق، وفي يوم الجمعة يباشرون دراستهم من السابعة والربع صباحاً حتى الحادية عشرة صباحاً، فيما تبدأ الطالبات دراستهن من الثامنة صباحاً وحتى الثانية و50 دقيقة، ويوم الجمعة من الثامنة حتى الحادية عشرة و20 دقيقة، بإجمالي 30 ساعة خلال الأسبوع، إضافة إلى ثلاث ساعات بنظام "التعلم الذاتي"، فيما مواقيت العمل  للمعلمين والكادر الإداري فإنه يكون وفق خيارين، الأول يبدأ فيه عمل الكوادر الأكاديمية من السابعة وحتى الثالثة ظهراً، ويوم الجمعة من السابعة حتى الحادية عشرة و30، وفي الخيار الثاني من يبدأ عمل الكوادر الأكاديمية من الساعة السابعة والنصف إلى الثالثة والنصف، ويوم الجمعة من السابعة والنصف إلى الثانية عشرة ظهراً.

وشددت المؤسسة على الالتزام بالخطة بواقع 30 ساعة خلال الأسبوع، وبواقع ست ساعات يومياً، من الاثنين إلى الخميس، أما الجمعة فإنها تكون بواقع ثلاث ساعات للتعلم الذاتي في مواد الأنشطة ومواد المجموعة "ب"، وهي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية.
للولوج لمصدر الخبر اضغط هنا



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-