لللل جميع الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة جاهزة للتحميل pdf

القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة جاهزة للتحميل pdf


  نقدم إليكم زوار «موقع الفروض » نماذج مختلفة من الفروض و الإمتحانات ، ونهدف من خلال توفيرنا لهذه النماذج إلى مساعدتكم أعزاءنا على الاستعداد الجيد لخوض غمار الإمتحانات بنجاح ، و موضوعنا اليوم هو :

جميع الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة جاهزة للتحميل 2021

مدخل:
تشكل التربية الدامجة مشروعا مجتمعيا ينخرط فيه مختلف الفاعلين والمتدخلين، بل وتتفاعل معه أوساط أخرى يكون لها دور في تغيير الاتجاهات والتمثلات الاجتماعية حول الإعاقة، وحول ضرورة احترام حق الشخص في وضعية إعاقة في تعلم ذي جودة يراعي إمكانياته ويعمل على تطويرها . 
إن تجاوز المقاربة الطبية للإعاقة وتنامي الفهم السياقي لها كوضعية، ساعد على تقوية المقاربة الحقوقية. فلم تعد الإعاقة معطى ملتصقا بالفرد ونتيجة أحادية لعجزه، بل أصبح يُنظر إليها كنتاج سياق ووضعية وتمثلات اجتماعية، مما أدى إلى التأكيد على أن مساعدة الشخص في وضعية إعاقة، لا تكمن في التركيز على قصوره، بل في تلك الدينامية التي تنتج عن علاقة المجتمع بذلك القصور ( التمثلات، المواقف، الممارسات). وهكذا تم الانتقال من التناول الطبي للإعاقة إلى التركيز على توفير الحق للشخص في وضعية إعاقة ( توفير الولوجيات المادية والنفسية والاجتماعية لفسح المجال لتجسيد الفرد لإمكانياته وتحقيق تطوره. ) 
ولقد عملت المملكة المغربية، منذ توقيعها على المواثيق والاتفاقيات الدولية الصادرة في مجال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وخاصة الأطفال، على بلورة سياسات مندمجة من أجل ترجمة هذه الحقوق إلى برامج سياسية واجتماعية واقتصادية وتربوية. وهنا وجب التذكير بجملة من القوانين والمراسيم والإجراءات التي اتخدتها القطاعات الحكومية الوصية وبعض المؤسسات في هذا الشأن، «وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية »، «وزارة الصحة »، «وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي»، «مؤسسة محمد الخامس للتضامن «، وكذلك انخراط جمعيات المجتمع المدني في مختلف أوراش النهوض بحقوق الأشخاص والأطفال في وضعية إعاقة . 
وعلى المستوى التربوي والتعليمي، يمكن التأكيد على أن تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة اعتبر من التحديات الكبرى لاستراتيجيات الإصلاح التي أقرتها المنظومة التربوية المغربية، سواء على مستوى الميثاق الوطني للتربية والتكوين، أو على مستوى مخططات وبرامج ومنتديات الإصلاح؛ مما أفرز مجموعة من المخططات وبرامج العمل في مجال إرساء حق هؤلاء الأطفال في التمدرس، وبالتالي ضمان تمكينهم من المستويات الضرورية لعرض تربوي يتناسب مع خصوصياتهم وحاجياتهم وطموحاتهم في تمدرس دامج وناجح .

جميع الدلائل الرسمية الخاصة بالتربية الدامجة جاهزة للتحميل

الإطار المرجعی للتربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf 


دلیل مدیري المؤسسات التعلیمیۀ - التربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf 


دلیل المدرسین - التربیۀ الدامجۀ لفائدة الأطفال فی وضعیۀ إعاقۀ بصيغة pdf 


اتفاقية شراكة بين المندوبية السامية للمعاقين و وزارة التربية الوطنية pdf 


اتفاقية شراكة بين مركز محمد السادس و وزارة التربية الوطنية pdf 


اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية وكتابة الدولة المكلفة بالاسرة pdf 


اتفاقية شراكة رباعية بين وزارات التربية و الصحة و كتابة الدولة للاسرة و مؤسسة محمد الخامس pdf 

مواضيع قد تهمك :

لا تنسوا مشاركة مواضيع الموقع عبر وسائل التواصل الإجتماعي مع أصدقائكم 
لمعاينة وثائق الاستاذ (ة) المرجو الضغط على الرابط أسفله هنا
انضم الى مجموعاتنا و استفد  
التليغرامالواتسابالفايسبوك
الأستاذ سعيد يتمنى لكم التوفيق و النجاح 
لا تنسونا بصالح الدعاء