نقدم لكم في تعليم بريس موضوعا مهما للأساتذة المتدربين لتسليط الضوء على مرحلة مهمة في التدريب التكويني داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين و هي مرحلة التداريب الميدانية داخل المؤسسات التعليمية.
تعتبَر التداريب الميدانية المحطة الحقيقية الأولى في ميدان التربية والتكوين، حيثُ إنها تمكِّنُ الأستاذ(ة) المتدرِّبَ(ة) من التعرف على بعض الأدوار و المهام والمسؤوليات الجسيمة الملقاة على عاتق رجال و نساء التعليم، سواء تعلق الأمر بعلاقتهم مع التلاميذ أم علاقتهم بالإدارة أم علاقتهم بمحيط التلميذ والمؤسسة.
ويمر الأستاذ(ة) المتدرب(ة) في مساره التدريبي و التكويني سواء في مؤسسات التدريب او في لمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمراحل متدرجة في تدريبه الميداني، فيتم البدء بمرحلة الاستئناس، حيث يحضر الى التداريب الميدانية كملاحِظ(ة) فقط، ثم يمر بعد ذلك إلى مرحلة تدبير مقاطع من الدروس، ثم بعد ذلك إلى تدبير درسٍ، ثم يمر إلى تدبير دروس، ثم ينتقل إلى مرحلة التحمل الجزئي لمسؤولية القسم، ثم ينتقل الى المرحلة الأخيرة عبر التحمل الكلي لمسؤولية القسم.
وسيتم وضع في أسفل الموضوع بين أيديكم بعض التقارير الخاصة بالتداريب الميدانية التي مرت بالسنوات السابقة ، لعلها تعطيكم فكرة أولية و تصوراً واضحا و شاملا للتقارير الميدانية، وتستأنسوا بها، وتستعينوا بها مضموناً و منهجية لصياغة و إعداد تقاريركم الخاصة بكم ، مع استحضار خصوصياتكم في مؤسسات التدريب و المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين :
وهذا مقترح تصميم التداريب الميدانية :
المحاور التي وجب توفرها في التداريب الميدانية هي كالتالي:
1- مؤسسة التدريب
1-1- بنية المؤسسة
- بطاقة تقنية للمؤسسة
- إحصاء هيئة الإدارة
- إحصاء هيئة التدريس
- البنية التربوية للمؤســــسة
- الأنــــــديــة الــتـربـويـة
- إحصاء الحـجـرات الدراسية وباقي المـرافق
2-1- أساتذة التدريب ومجموعة التدريب
- أساتذة التدريب
- مجموعة التدريب
- جدولة فترة التدريب
2- توثيق الحصص التعليمية التعلمية
1-2- تقرير ملخص عن الوضعية المهنية
2-2- توثيق حصص الأسبوع الأول
3-2- توثيق حصص الأسبوع الثاني
4-2- توثيق حصص الأسبوع الثالت
3- أنشطة الحياة المدرسية
- الأنشطة التربوية المنجزة خلال فترة التدريب
- تقارير الأنشطة المنجزة
- تقارير مجالس المؤسسة
- انشطة أندية المؤسسة
- التوثيق بالصور
في الأخير لا يوجد نموذج رسمي لتقارير التداريب الميدانية، لكن من أجل تسهيل المهمة نقدم لكم النماذج التالية:
تعتبَر التداريب الميدانية المحطة الحقيقية الأولى في ميدان التربية والتكوين، حيثُ إنها تمكِّنُ الأستاذ(ة) المتدرِّبَ(ة) من التعرف على بعض الأدوار و المهام والمسؤوليات الجسيمة الملقاة على عاتق رجال و نساء التعليم، سواء تعلق الأمر بعلاقتهم مع التلاميذ أم علاقتهم بالإدارة أم علاقتهم بمحيط التلميذ والمؤسسة.
ويمر الأستاذ(ة) المتدرب(ة) في مساره التدريبي و التكويني سواء في مؤسسات التدريب او في لمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمراحل متدرجة في تدريبه الميداني، فيتم البدء بمرحلة الاستئناس، حيث يحضر الى التداريب الميدانية كملاحِظ(ة) فقط، ثم يمر بعد ذلك إلى مرحلة تدبير مقاطع من الدروس، ثم بعد ذلك إلى تدبير درسٍ، ثم يمر إلى تدبير دروس، ثم ينتقل إلى مرحلة التحمل الجزئي لمسؤولية القسم، ثم ينتقل الى المرحلة الأخيرة عبر التحمل الكلي لمسؤولية القسم.
وسيتم وضع في أسفل الموضوع بين أيديكم بعض التقارير الخاصة بالتداريب الميدانية التي مرت بالسنوات السابقة ، لعلها تعطيكم فكرة أولية و تصوراً واضحا و شاملا للتقارير الميدانية، وتستأنسوا بها، وتستعينوا بها مضموناً و منهجية لصياغة و إعداد تقاريركم الخاصة بكم ، مع استحضار خصوصياتكم في مؤسسات التدريب و المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين :
وهذا مقترح تصميم التداريب الميدانية :
المحاور التي وجب توفرها في التداريب الميدانية هي كالتالي:
1- مؤسسة التدريب
1-1- بنية المؤسسة
- بطاقة تقنية للمؤسسة
- إحصاء هيئة الإدارة
- إحصاء هيئة التدريس
- البنية التربوية للمؤســــسة
- الأنــــــديــة الــتـربـويـة
- إحصاء الحـجـرات الدراسية وباقي المـرافق
2-1- أساتذة التدريب ومجموعة التدريب
- أساتذة التدريب
- مجموعة التدريب
- جدولة فترة التدريب
2- توثيق الحصص التعليمية التعلمية
1-2- تقرير ملخص عن الوضعية المهنية
2-2- توثيق حصص الأسبوع الأول
3-2- توثيق حصص الأسبوع الثاني
4-2- توثيق حصص الأسبوع الثالت
3- أنشطة الحياة المدرسية
- الأنشطة التربوية المنجزة خلال فترة التدريب
- تقارير الأنشطة المنجزة
- تقارير مجالس المؤسسة
- انشطة أندية المؤسسة
- التوثيق بالصور
في الأخير لا يوجد نموذج رسمي لتقارير التداريب الميدانية، لكن من أجل تسهيل المهمة نقدم لكم النماذج التالية: