منصة الرشيدية ... للراغبين في زيارة الرشيدية و النواحي

معلومات مهمة جدا عن التقديم في الجامعات بألمانيا وطرقها

معلومات عامة ومهمة جدا عن التقديم على الجامعات في ألمانيا وطرقها وكيفية الحصول على قبول جامعي في ألمانيا
وخاصة في مجال الطب البشري
-----------------------------------------
معلومات عامه :
انتهاء فترة التسجيل:
الفصل الشتوي:15.07
الفصل الصيفي:15.01
(هناك بعض الجامعات لديها توقيت مختلف )
القبول المشروط: قبول تقوم بتقديمه الجامعة لغير حاملي شهادة DSH للغة او ما يساويها من الشهادات الاخرى, بشرط أن يقوم المتقدم بتقديم شهادة اللغة قبل بداية الدوام الرسمي للفصل.
بداية الدوام الرسمي:
الفصل الشتوي: بين 05 و 20 أكتوبر , حسب الجامعة
الفصل الصيفي: بين 05 و 20 أبريل , حسب الجامعة
امتحان اللغة DSH: امتحان مستوى يقوم بتقديمه الطلاب الأجانب أو حاملي الجوازات غير الناطقين باللغة الألمانية كلغة أم, وهو إختصار لـ Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang.
>ملاحظة: هناك امتحانات اخرى مساوية لهذا الإمتحان, حيث بامكان الشخص تقديمها كاثبات لغوي للجامعة عوضاً عن الـ DSH ومن أشهرها امتحان TestDaF
امتحان TestAs: هو إمتحان مستوى معرفي يختلف عن امتحانات اللغة, فهو يعد بمثابة امتحان ثقافة وقدرات للطالب الأجنبي بالمقارنة مع المعلومات الأساسية الواجب على الطالب الألماني معرفتها. يشمل الأمتحان على أسئلة في مجالات مختلفة من العلوم والرياضيات والفيزياء والاحياء وغيرها.

التقديم: تختلف طرق التقديم من جامعة الى أخرى في ألمانيا, ولكن القاسمين المشتركين بينها هما كون التقديم مباشر أو عن طريق Uni-assist.

التقديم المباشر: تقديم يقوم الطالب بالتواصل مباشرة مع الجامعة المستقبلة عن طريق ارسال الأوراق والشهادات لها. هناك جامعات تطلب تعبئة الطلب on-line واخرى بخط اليد, لكن كلاهما يتطلبن في جميع الأحوال جمع الاوراق وارسالها بالبريد الى الجامعة.

Uni-assist: هي شركة بمثابة شركة خاصة تقوم بالتعاقد مع الجامعات الألمانية. وظيفتها استقبال طلبات الطلاب المتقدمين وفرزها حسب المعايير الألمانية واعادة ارسالها الى الجامعة مقابل مبلغ مادي للمعالجة.
موقع الشركة: http://www.uni-assist.de

ملاحظة: سيتم تصنيف الجامعات حسب كونها تقبل تقديماً مباشراً او عن طريق Uni-assist, كوننا نرى أنه أسهل تصنيف للوصول الى الجامعات

ملاحظة: كل الجامعات المذكورة أسفل تقدم دراسة الطب في الفصل الشتوي, لكن ليست جميعها تقدم في الفصل الصيفي. سيتم الإشارة للجامعات التي تقدم في الفصل الصيفي بجانب الشتوي(في كلا الفصلين) برمز SS اختصاراً لـ SommerSemester.

جامعات التقديم المباشر ولا تسمح بقبول مشروط :
Düsseldorf
Bochum
Aachen
München U
SS.Münster-DSH3
SS.Tübingen
SS.Würzburg

جامعات التقديم المباشر وتسمح بقبول مشروط:
Freiburg
Regensburg
Bonn
SS.Göttinegen
SS.Erlangen-Nürenberg
SS.Mainz – mit *Anerkennung
Anerkennung : هو معادلة خاصة لجامعة Mainz, حيث يقوم لطالب بارسال شهادة الثانوية العامة الى الجامعة وتقوم الجامعة بمعالجتها حسب الترقيم الألماني ومن ثم اعادة ارسالها الى المتقدم , ليقوم بنفسه بتحضير الطلب الرئيسي وارفاقها داخله.

جامعات التقديم عن طريق Uni-assist ولا تسمح بقبول مشروط:
Magdeburg – mit DSH3
Greifswald – mit DSH3
Jena
Essen
Hamburg
Kiel
Lübeck
Rostock
Mannheim
Ulm
Oldenburg
SS.Berlin Charite
SS.Gießen
SS.Köln – mitTestAs

جامعات التقديم عن طريق Uni-assist وتسمح بقبول مشروط:
Frankfurt
Halle-Wittenberg
MHH- Hannover
Leipzig
Dresden
Heidelberg*
Marburg
Saarland U
*جامعة Heidelberg تطلب تقديماً مباشراً لكن بشرط عمل معادلة للشهادة عن طريق Uni-assist. هذا معناه ان Uni-assist لا تقوم بارسال الاوراق المعالجة لجامعة هايدلبيرج مباشرة, كما هو الحال مع باقي الجامعات, بل ترسلها للمتقدم بالطلب ويقوم هو بنفسه باعادة ارسالها للجامعة مع باقي الأوراق المطلوبة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-