تعريف الجذاذة بشكل ملخص :
الجذاذة : هي الهندسة القبلية من طرف المدرس للعمليات التعليمية-التعلمية، تأخذ بعين الاعتبار كل العناصر والمراحل المتدخلة في العملية.
مميزات الجذاذة:
*تترجم وعيا قبليا بالعمل قبل ممارسته
*تعتمد على الواقعية،تبعا لما هو ممكن وما هو قابل للتحقق
*النسقية :مترابطة بين كل عناصرها الذهنية والعملية
*تتميز بمراحل متسلسلة ومترابطة حسب درجة تعقيدها
*تحدد كفايات قبلية وتكون هي النقطة التي يتوجه اليها
*تنطلق من تشخيص للوضع الراهن من حيث معطياته و حصيلته
*تتسم بمرونة كبيرة و إمكانية إدماج معطيات جديدة غير متوقعة
*قابلة للتقويم الكفايات المستهدفة و الكفايات المحققة لدى المتعلم
مكونات الجذاذة:
*مقدمة تقنية
*الكفايات المستهدفة
*أهداف الدرس
*تصميم الدرس
*الدعامات الديداكتيكية
*الوضعية التعليمية التعلمية
*نشاط المدرس
*نشاط المتعلم
*التقويم
*المدة الزمنية للدرس
مرحلة ما قبل التنفيذ:
*مراجعة الجذاذة لاستحضار المعلومات المدونة عليها؛
*تجريب عدة التدريس والوسائل؛
*ضبط الزمن التعلمي المرتبط بكل فقرة؛
*وضع شبكة للتقويم (والتتبع) وفق منظومة تقويم شمولية؛
مرحلة التنفيذ:
*تنزيل مضامين ومحتويات الجذاذة التربوية ( الدرس)؛
*أنشطة الإكتشاف و الفهم
*أنشطة الإدماج
*أنشطة التقويم
مرحلة ما بعد التنفيذ:
*ثغرات تنزيل الجذاذة التربوية؛
* تمثلات المتعلمين التي لم يتعرف عليها من قبل واهتماماتهم المختلفة؛
*الفوارق الفردية بين المتعلمين بهدف المساعدة على هندسة التدخلات التصحيحية القادمة.
أهــداف الــجـــذاذة:
*يجعل عملية التدريس ذات معنى، حيث يتم تجاوز النظرة التلقينية التشحينية
*يحدد و يوضح الكفايات المنشودة و الأهداف التعليمية التعلمية المرتبطة بها
*يضمن الإستخدام الأمثل للموارد و الوسائل
*يجنب إتخاذ قرارات إعتباطية و يزيل العشوائية و الإرتجالية
*يساعد على تدبير الوقت و الإقتصاد في الجهد
*يوفر الأمن النفسي لكل من المدرس و المتعلم
*يسهل عملية التقويم
في الاخير :
*الجذاذة وثيقة أساسية من وثائق الأستاذ؛
*الجذاذة لا تعني أبدا تلخيص للدرس؛
*الجذاذة تقويم ذاتي للمدرس من أجل عطاء متميز ودائم؛
الجذاذة : هي الهندسة القبلية من طرف المدرس للعمليات التعليمية-التعلمية، تأخذ بعين الاعتبار كل العناصر والمراحل المتدخلة في العملية.
مميزات الجذاذة:
*تترجم وعيا قبليا بالعمل قبل ممارسته
*تعتمد على الواقعية،تبعا لما هو ممكن وما هو قابل للتحقق
*النسقية :مترابطة بين كل عناصرها الذهنية والعملية
*تتميز بمراحل متسلسلة ومترابطة حسب درجة تعقيدها
*تحدد كفايات قبلية وتكون هي النقطة التي يتوجه اليها
*تنطلق من تشخيص للوضع الراهن من حيث معطياته و حصيلته
*تتسم بمرونة كبيرة و إمكانية إدماج معطيات جديدة غير متوقعة
*قابلة للتقويم الكفايات المستهدفة و الكفايات المحققة لدى المتعلم
مكونات الجذاذة:
*مقدمة تقنية
*الكفايات المستهدفة
*أهداف الدرس
*تصميم الدرس
*الدعامات الديداكتيكية
*الوضعية التعليمية التعلمية
*نشاط المدرس
*نشاط المتعلم
*التقويم
*المدة الزمنية للدرس
مرحلة ما قبل التنفيذ:
*مراجعة الجذاذة لاستحضار المعلومات المدونة عليها؛
*تجريب عدة التدريس والوسائل؛
*ضبط الزمن التعلمي المرتبط بكل فقرة؛
*وضع شبكة للتقويم (والتتبع) وفق منظومة تقويم شمولية؛
مرحلة التنفيذ:
*تنزيل مضامين ومحتويات الجذاذة التربوية ( الدرس)؛
*أنشطة الإكتشاف و الفهم
*أنشطة الإدماج
*أنشطة التقويم
مرحلة ما بعد التنفيذ:
*ثغرات تنزيل الجذاذة التربوية؛
* تمثلات المتعلمين التي لم يتعرف عليها من قبل واهتماماتهم المختلفة؛
*الفوارق الفردية بين المتعلمين بهدف المساعدة على هندسة التدخلات التصحيحية القادمة.
أهــداف الــجـــذاذة:
*يجعل عملية التدريس ذات معنى، حيث يتم تجاوز النظرة التلقينية التشحينية
*يحدد و يوضح الكفايات المنشودة و الأهداف التعليمية التعلمية المرتبطة بها
*يضمن الإستخدام الأمثل للموارد و الوسائل
*يجنب إتخاذ قرارات إعتباطية و يزيل العشوائية و الإرتجالية
*يساعد على تدبير الوقت و الإقتصاد في الجهد
*يوفر الأمن النفسي لكل من المدرس و المتعلم
*يسهل عملية التقويم
في الاخير :
*الجذاذة وثيقة أساسية من وثائق الأستاذ؛
*الجذاذة لا تعني أبدا تلخيص للدرس؛
*الجذاذة تقويم ذاتي للمدرس من أجل عطاء متميز ودائم؛
نقترح عليكم نماذج من الجذاذات للمستويات التعليمية التالية :
التعليم الإبتدائي - التعليم الثانوي الإعدادي - التعليم الثانوي التأهيلي