منصة الرشيدية ... للراغبين في زيارة الرشيدية و النواحي

نموذج وضعية اختبارية في ديدكتيك الرياضيات

وضعية اختبارية في ديدكتيك الرياضيات:
نص الوضعية:
إن المفاهيم الرياضياتية بالسلك الابتدائي يتم تمثيلها بالكائنات الفيزيائية التي نلاحظها في الواقع؛ إلا أن هذه الملاحظة غير كافية لإدراك المفهوم وبنائه بكيفية سليمة، حيث لا يكفي مثلا رسم مستطيل لتعرف خاصياته الرئيسة؛ لذلك فإن الملاحظة وحل المسائل المتعلقة بتعرف خاصيات المقارنة و النقل و الوصف و التمثيل تساعد المتعلم على استعمالها بشكل يضمن بناء سليما للمفهوم الراياضياتي عموما و الهندسي على وجه الخصوص.

أسئلة التقويم
1-حدد الأهداف العامة لبناء المفاهيم الهندسية بالمدرسة الابتدائية؟
2- ماذا تعني " التحويلات الهندسية" في درس الهندسة بالسلك الابتدائي؟ علل جوابك بأمثلة من منهاج الرياضيات ؟
3- قم بجرد الصعوبات التي تعترض الأستاذ أثناء بناء المفاهيم الهندسية مقترحا حلولا لتجاوزها؟

4-قم بتخطيط حصة بناء المفهوم لدرس الإيقاعات، من خلال وضعية وذلك بالاستناد إلى نظرية بروسو مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المتغيرات البيداغوجية و الديدكتيكية المرتبطة بالمستوى الدراسي المعني؟
5- بعد تقديمك لمفهوم المساحة لاحظت أن فئة عريضة من المتعلمين لا يميزون بينها و بين المحيط. قم بإعداد شبكة تقويمية وفق معايير و مؤشرات واضحة تستهدف من خلالها الكشف عن التعثرات؟
6- ماهي في نظرك مصادر الأخطاء المرتبطة بهذه الصعوبات؟ وضح من خلال أمثلة؟
7- كيف يمكن تجاوز هذه الصعوبات من خلال اقتراحك سينارية للدعم و المعالجة؟

تحية تربوية
منقول عن الأستاذ بودوار علي
للمزيد المرجو الضغط على الرابط في الاسفل :



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-