متجر قصر السوق www.ksarsouq.com : أعشاب و زيوت طبيعية و تمور من الرشيدية
وثائق و نماذج التقويم التشخيصي...كل ما تحتاجه

31062509211841424

وثائق و نماذج التقويم التشخيصي...كل ما تحتاجه

الخط
 نقدم لكم في هذا الموضوع الحصري وثائق و نماذج التقويم التشخيصي...كل ما تحتاجه
التقويم التشخيصي :
"""""""""""""""""""""
* يرمي إلى
- ضبط الحصيلة المعرفية المكتسبة من طرف المتعلم خلال تجربته التعليمية السابقة, والتي تفصح عن زمنه التعلمي
- ضبط المهارات والمواقف و المعارف الموجودة لدى المتعلم, سواء في بعدها الإيجابي أو السلبي, بهدف استثمار نتائجها من طرف المدرس أثناء الإعداد للحصص الدراسية.

* نقوم بالتقويم التشخيصي في بداية سنة أو دورة أو أسدس أو وحدة أو مجال أو درس أو مقطع درس.
بمعنى قبل بدء المتعلمين لتعلم جديد, من خلال أنشطة يتم تصحيحها وتستثمر النتائج المحصلة لتقديم الدعم للمتعثرين. 
- إذا أجري في بداية فترة تعلمية ستكون وظيفته وقائية, وكذلك معرفة الخصائص التي بإمكانها أن تؤثر على نوعية التعلم مستقبلا كتحديد اهتمامات وميول المتعلمين, وكذلك العوامل المحفزة لديهم, بالإضافة إلى التعرف على تجربتهم وتمثلاتهم ودرجة نضجهم. 
- إذا أجري أثناء حصة أو مرحلة من التدريس والتعلم, فذلك عندما نلاحظ بوادر صعوبات تعلمية مستعصية لم تنفع معها المحاولات البيداغوجية, إذ يتطلب الأمر استكشافا جديدا للعوامل التي قد تكون سببا في ذلك...كحالة المتعلم الصحية, وخصائص وسطه العائلي واهتماماته ودرجة التحفيز لديه بخصوص التعلم.

* التقويم التشخيصي نمط من أنماط التوقعات...
فهو يتيح للمدرس معرفة ما إذا كان المتعلم قادرا على تتبع دروس الوحدة/المجال, ويمكنه من تشخيص المكتسبات السابقة والتي تتعلق بما استعمله في الوحدة/المجال.

* موقعه بالنسبة لبداية وحدة/مجال معين, يمكن المدرس من الوقوف حول بعض الجوانب التي ستتم معالجتها في مستقبل الوحدات/المجالات الدراسية... 
فهو يمكن المدرس من كشف مؤهلات المتعلم ومكتسباته السابقة ويساعده على توقع الصعوبات مسبقا, والعمل على تفاديها, ويساعده على تحديد درجة التعلم وإيقاعه بناء على مؤهلات المتعلم ومن جهة أخرى يعرف التشخيص المتعلمين بما تتضمنه الوحدة / المجال ويعدهم لتتبعها.

* كيف أنجزه عن بداية الوحدة/المجال؟
أطلع في البداية على محتويات الوحدة / المجال, وأدون ما أراه مفيدا من حيث الجوانب التي تتضمنها وأحدد بعد ذلك المعارف والمهارات التي يلزم توافرها لدى المتعلمين لتؤهلهم لمتابعة الوحدة/المجال...وأصوغ هذه المعارف والمهارات في شكل أسئلة اختيارية أو استفسارية تكشف عن مؤهلات المتعلمين...بعد ذلك أفحص أداءهم لأتبين نوع التدابير التي يلزم اتخاذها لاتقاء الصعوبات التي قد يصادفونها.

* إن تحديد الاستراتيجية التي ستتبع في التعليم والتعلم , يكشف عنها ويحددها فحص ما يتوافر عليه المتعلم من مكتسبات ومعرفة ما إذا كانت هذه الأخيرة كافية للانخراط في تعلم جديد, أم ينبغي دعمها بأخرى جديدة وضرورية. 
وإذا توقعت نتائج التقويم التشخيصي أن بعض المتعلمين لن يتمكنوا من متابعة التعليم , فإنه من اللازم اتخاذ تدابير وقائية وداعمة لتمكينهم من تلك المتابعة...

* يتم هذا التقويم قبل الانطلاق في عملية التعليم والتعلم الجديدة... 
ففي هذه المرحلة نشخص مواصفات المتعلم وخصائص المحيط الذي سيتعلم فيه, تم نخطط أهدافا لما نريد بلوغه من نتائج , تكون موصوفة في شكل أداءات ومهارات, وتكون معززة بمحكات تترجم الإجادات المطلوبة. 
وفي هذه المحطة الأولى يمكن اتخاذ تدابير داعمة ذات طابع وقائي, تتوخى موضعة المتعلمين في المسار الصحيح.

* عملية التقويم التشخيصي ينبغي أن تنطلق من معرفة المواصفات التي ينبغي أن يتصف بها المتخرج من القسم السابق...من قدرات ومهارات...تبعا لمعايير محددة يقيس بها المدرس مدى قدرة المتعلم على تطوير كفاياته لاستيعاب المقررات الجديدة.

نقترح عليكم أحبائنا نماذج من التقويم التشخيصي للإستئناس بها :
التعليم الإبتدائي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثانية ثانوي إعدادي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الثالثة ثانوي إعدادي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 وفقنا و وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
لا تنسونا بدعوة صالحة
لمعاينة نماذج الفروض المرجو الضغط على الرابط اسفله :
هنا


شكرا لزيارتكم لموقع الفروض و الإمتحانات www.alforod.com , لا تنسوا مشاركة الموضوع و التعريف بالموقع و إرسال مساهماتكم لنشرها bawady01@gmail.com
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة