استعمال الزمن وثيقة إدارية تربوية تشمل عنصرين مهمين متداخلين :
1- الجانب الإداري: كل موظف تابع للإدارة يخضع عمله لضبط أوقات الدخول و الخروج، فبما أن وقت عمل الإدارة مضبوط ومعروف للجميع، فإن الموظفين الإداريين غير ملزمين بالتوفر على وثيقة رسمية تثبت ذلك، أما بالنسبة للمدرسين الذين لايخضع وقت عملهم للتوقيت الإداري، نظرا لخصوصيات العمل داخل الأقسام باعتباره مرتبط من جهة بتدبير المكان والزمان للمؤسسة التعليمية، ومن جهة أخرى بخصوصيات الأطفال. فإنهم ملزمين بالتوفر على وثيقة رسمية تثبت أوقات الدخول والخروج والاستراحة.
تعتبر هذه الوثيقة العقد الذي يصون حقوق كل من الدولة و الأستاذ، خصوصا في حالة وقوع الحوادث المدرسية أو حوادث الشغل، فالدولة ملزمة قانونيا بحماية المدرس وصيانة حقوقه في الوقت الذي يكون فيه يؤدي عمله، مثل تعرضه لاعتداء أو حادث شغل، وفي حالة وقوع حادث فإن أول وثيقة تدرج بالملف هي " استعمال الزمن" ولذلك فإن المدرسين يجب أن ينتبهوا إلى هذا الجانب و يعتنوا أثناء إعداده بكل العناصر ولا يغفلوا أي واحد منها( الاسم الشخصي و العائلي، رقم التأجير، أوقات الدخول والخروج و الاستراحة لكل يوم، السنة الدراسية، المؤسسة والفرعية)، ومن الأخطاء التي يقع فيها المدرسون :
2- الجانب التربوي: ويتضمن توزيع الحصص والمواد على أيام وساعات الأسبوع، و الخطأ في هذا الجانب لايضر الأستاذ من الناحية القانونية، ويبقى دور المفتش في تصحيح و تعديل الأخطاء مهما و ضروريا، ويخضع هذا الجانب عموما لطريقة توزيع المواد و الحصص حسب كل مادة والزمن المخصص لكل حصة.
1- الجانب الإداري: كل موظف تابع للإدارة يخضع عمله لضبط أوقات الدخول و الخروج، فبما أن وقت عمل الإدارة مضبوط ومعروف للجميع، فإن الموظفين الإداريين غير ملزمين بالتوفر على وثيقة رسمية تثبت ذلك، أما بالنسبة للمدرسين الذين لايخضع وقت عملهم للتوقيت الإداري، نظرا لخصوصيات العمل داخل الأقسام باعتباره مرتبط من جهة بتدبير المكان والزمان للمؤسسة التعليمية، ومن جهة أخرى بخصوصيات الأطفال. فإنهم ملزمين بالتوفر على وثيقة رسمية تثبت أوقات الدخول والخروج والاستراحة.
تعتبر هذه الوثيقة العقد الذي يصون حقوق كل من الدولة و الأستاذ، خصوصا في حالة وقوع الحوادث المدرسية أو حوادث الشغل، فالدولة ملزمة قانونيا بحماية المدرس وصيانة حقوقه في الوقت الذي يكون فيه يؤدي عمله، مثل تعرضه لاعتداء أو حادث شغل، وفي حالة وقوع حادث فإن أول وثيقة تدرج بالملف هي " استعمال الزمن" ولذلك فإن المدرسين يجب أن ينتبهوا إلى هذا الجانب و يعتنوا أثناء إعداده بكل العناصر ولا يغفلوا أي واحد منها( الاسم الشخصي و العائلي، رقم التأجير، أوقات الدخول والخروج و الاستراحة لكل يوم، السنة الدراسية، المؤسسة والفرعية)، ومن الأخطاء التي يقع فيها المدرسون :
- عدم اشتمال الوثيقة على كل العناصر.
- التأخر في إرسالها إلى النيابة قصد المصادقة عليها.
2- الجانب التربوي: ويتضمن توزيع الحصص والمواد على أيام وساعات الأسبوع، و الخطأ في هذا الجانب لايضر الأستاذ من الناحية القانونية، ويبقى دور المفتش في تصحيح و تعديل الأخطاء مهما و ضروريا، ويخضع هذا الجانب عموما لطريقة توزيع المواد و الحصص حسب كل مادة والزمن المخصص لكل حصة.
||>> نماذج جداول الحصص / استعمالات الزمن للتعليم الإبتدائي Doc
- نموذج (1)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (2)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (3)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (4)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (5)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (6)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (7)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (8)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (9)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (10)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (11)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (12)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (13)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (14)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (15)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (16)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (17)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (18)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (19)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (20)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (21)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
- نموذج (22)جدول الحصص / استعمال الزمن Doc
اليكم تجميعية الفروض الكتابية للتعليم الإبتدائي
يمكنكم المعانية و التحميل بالضغط على الرابط اسفله :